اختتمت أول من أمس بدار الأوبرا فعاليات الدورة الثالثة لجائزة كتارا لشاعر الرسول، صلى الله عليه وسلم، بتتويج الشعراء الستة الفائزين في فئة الشعر الفصيح وفئة الشعر النبطي، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تحت شعار «تجمل الشعر بخير البشر».

وأشرف د. خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، على تتويج الشعراء الفائزين في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي.

ففي فئة الشعر الفصيح، فاز الشاعر المصري محمد إسماعيل سويلم بالمركز الأول عن قصيدته «وصايا النور»، وجائزة قدرها مليون ريال، في حين فاز بالمركز الثاني الشاعر اللبناني حسن العسكري المقداد عن قصيدته «مقتربا من سدرة الضوء» وجائزة قدرها 700 ألف ريال. أما صاحب المركز الثالث، فكان الشاعر المغربي الحسن أُحمو الأحمدي عن قصيدته «هديل لحمام مكة» ونال جائزة قدرها 400 ألف ريال.

أما في فئة الشعر النبطي، ففاز الشاعر الكويتي محمد المغيرفي الحربي عن قصيدته «كعبة العشاق» بالمركز الأول، وحصل على جائزة قدرها مليون ريال، وجاء الشاعر الكويتي سلطان بندر آل عمر العجمي عن قصيدته «حم» في المركز الثاني ونال جائزة قدرها 700 ألف ريال، فين حين آل المركز الثالث للشاعر القطري سالم محمد علي النابت المري عن قصيدته «مولد النور»، وفاز بجائزة قدرها 400 ألف ريال.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي عن سعادته بما حققته النسخة الثالثة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، من نجاح كبير بوأها منزلة عالمية رفيعة، سواء من حيث عدد المشاركات الذي يزداد عاما بعد عام، أو من حيث المستوى النوعي والرصين للقصائد المشاركة.

من جانبه، قال محمد علي الرباوي، عضو لجنة تحكيم فئة الشعر الفصيح، إنه سعيد بالمستوى الشعري الهائل الذي جعله يقتنع بأن الشعر العربي بخير.

من جانبه، اعتبر الشاعر المصري محمد إسماعيل سويلم فوزه باللقب تعزيزا لمساره الشعري وتكليفا يحمله أمانة ومسؤولية أدبية أعظم.

من ناحيته، قال الشاعر الكويتي محمد الحربي إنه سعيد أن تتوج مشاركته الثانية في جائزة كتارا لشاعر الرسول باللقب، بعد منافسة قوية بين شعراء لهم حضورهم في الساحة الشعرية ولجنة تحكيم مشهود لأعضائها بالنزاهة الأدبية.

وستقوم لجنة جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان «30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم»، إضافة إلى تسجيل وإنتاج «سي دي» للشعراء المتأهلين في استوديوهات كتارا.

المصدر: جريدة القبس الكويتية