تأهلت الشاعرة العمانية صالحة بنت غاصب المخيبية للمشاركة في المرحلة الثانية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تقام فعالياتها بتنظيم من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة ويقام تحت شعار “تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر”.

وقد تجاوزت “المخيبية” المرحلة الأولى للتأهل برفقة كل من الشعراء بريك هادي محمد حمد المري من قطر بقصيدة “الرحمة المهداة” ، و سعود نضاد قويعان المطيري من الكويت بقصيدة “البردة” ، و سعيد عبد الله القحطاني من السعودية بقصيدة “اليتيم” ، وعبدالله خالد سليمان بني خالد من البحرين بقصيدة ” إمام البشرية” ، و فايز سراحان الثبيتي من السعودية بقصيدة ” تراتيل الفكر” ، و محمد أحمد صالح الحربي من الكويت بقصيدة ” حمامة سلام” ، ومحمد عبد الهادي العتيبي من السعودية بقصيدة “مولد النور”.

وقالت الشاعرة صالحة بنت غاصب بن صالح المخيبية : إن مشاركتها في هذه المسابقة الشعرية تختلف عن سائر المشاركات ، لأنها تمتدح خير البشر، الذي أرسل رحمة للعالمين .. فالمنافسة كانت قوية، لوجود شعراء لهم وزنهم في الساحة الشعرية بالخليج العربي ، كما لهم حضورهم في إحراز ألقاب وجوائز مهمة في هذا الصنف الشعري .

وقالت “المخيبية” إنها سعيدة بتأهل قصيدة “النور السرمدي” التي حاولت فيها تصوير امتداد النور المحمدي في عالم الغيب والشهادة ، متوسلة ألفاظا جزلة وقوية مع مراعاة الأوزان والنظام الموسيقي والمعايير التي تخضع له القصيدة الشعبية شكلا ومضمونا.

ولفتت الشاعرة صالحة المخيبية إلى أن التحكيم كان على أسس نقدية منهجية تختص بالشعر الشعبي وأن التقييم كان بشفافية بعيدة عن التحيز.

وتبدأ اليوم مرحلة المتأهلين الثمانية عن كل فئة حيث يلقي الشعراء المتأهلون 12 بيتا من القصيدة المشاركة أمام لجنة التحكيم والجمهور في الشعر الفصيح والشعبي ، يلي ذلك الإعلان عن الخمسة المتأهلين للمرحلة التالية.

وكان قد شهدت فعاليات اليوم الثاني إقامة تصفيات المرحلة الأولى لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في فئة الشعر الشعبي ، بعد منافسة ندية وقوية لـ 15 شاعرا تباروا في مدح خير البرية امام لجنة التحكيم المكونة من حمد محسن النعيمي ومبارك عمر محمد العماري والدكتور عبدالعزيز المسلم الخالدي، تم خلالها الإعلان عن أسماء المتأهلين الثمانية للمرحلة الثانية .

وحول المسابقة يقول الشاعر والناقد حمد محسن النعيمي رئيس لجنة التحكيم إن هذه المسابقة من أفضل المسابقات التي تقدم بالوطن العربي والعالم الإسلامي ،خاصة أنها في مدح سيد العالمين، مشيرا إلى أن إضافة فئة الشعر الشعبي للجائزة إنجاز كبير يعزز قيمة هذا اللون الشعري الممتد عبر شبة الجزيرة العربية، والذي تمتلئ مجاميعه ودواوينه الشعرية بمنتج كبير في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم .

وأشار حمد النعيمي إلى أن مستوى الشعراء كان عاليا ومتقاربا جدا وأن الفروق كانت على مستوى الأداء الشعري، مما صعب مهمة انتقاء المتأهلين الثمانية.

هذا وتتواصل بساحة الحكمة بالحي الثقافي فعاليات مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يشارك فيه نحو 20 موسسة ومركزا يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية عشرة، ومن الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء، كما يشهد جامع كتارا طيلة أيام المهرجان دروساً بعد صلاة المغرب حول موضوع “الرسول الإنسان”، حيث قدم أمس الدكتور عبدالمعين علي أحمد القحطاني درسا في الاطار.

المصدر: الوطن العمانية 

التاريخ: 26 أبريل 2017