فاز شاعران مصري وكويتي بجائزتي «كتارا لشاعر الرسول» في دورتها الثالثة، التي عقدت فعالياتها في العاصمة القطرية الدوحة، تحت شعار «تجمل الشعر بخير البشر».

وتوج الشاعر المصري «محمد إسماعيل سويلم» عن قصيدته «وصايا النور» بالجائزة عن فئة «الشعر الفصيح»، فيما حصد الشاعر الكويتي «محمد المغيرفي الحربي» عن قصيدته «كعبة العشاق» عن فئة الشعر النبطي، ونال كل منهما مليون ريال (274.4 ألف دولار).

وعبّر الشاعر المصري «سويلم» عن فرحته بالفوز بلقب شاعر الرسول، معتبراً أن «هذا شرف يعزز مساره الشعري وتكليف يحمله أمانة ومسؤولية أدبية أعظم، أسوة بحسان بن ثابت، الذي كان خير منافح عن النبي الكريم، بالكلمة والقول الشعري».

بدوره، قال الشاعر الكويتي «الحربي»، إنه سعيد بأن تتوّج مشاركته الثانية في جائزة كتارا لشاعر الرسول باللقب، موضحاً أن «المنافسات كانت قوية بين شعراء لهم حضورهم في الساحة الشعرية، ولجنة تحكيم مشهود لأعضائها بالنزاهة الأدبية والإبداع الشعري على مستوى الخليج العربي»، معتبراً أن «الجائزة شرف لقطر وللأمة العربية والإسلامية».

وفاز بالمركز الثاني من فئة الشعر الفصيح الشاعر اللبناني «حسن العسكري المقداد»، عن قصيدته «مقترباً من سدرة الضوء»، وجائزته 700 ألف ريال.

أما المركز الثالث، وجائزته 400 ألف ريال، فكان من نصيب الشاعر المغربي «الحسن أحمو الأحمدي» عن قصيدته «هديل لحمام مكة».

وفي فئة الشعر النبطي، جاء الشاعر الكويتي «سلطان بندر آل عمر العجمي» عن قصيدته «حم» في المركز الثاني، وجائزته 700 ألف ريال، وحصد المركز الثالث الشاعر القطري «سالم محمد علي النابت المري» عن قصيدته «مولد النور»، ونال 400 ألف ريال.

وتنافس في الدورة الثالثة لجائزة «كتارا لشاعر الرسول»، 942 شاعراً، منهم 852 في فئة الشعر الفصيح، و89 شاعراً في فئة الشعر النبطي، كما شاركت في هذه الدورة 86 شاعرة في كلتا الفئتين.

يشار إلى أنه فاز بجائزة «كتارا لشاعر الرسول»، في دورتها الثانية العام الماضي شاعران سعوديان هما «عبدالله محمد العنزي»، في فئة الشعر الفصيح، و«فايز سراحان الثبيتي» في فئة الشعر النبطي، فيما فاز بجائزة الدورة الأولى، التي اقتصرت على الشعر الفصيح الشاعر العماني «جمال الملا».

وتهدف الجائزة، وفق القائمين عليها، إلى تأكيد أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتهم ودعم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة الشعر.

كما تهدف الجائزة لتعميق حب المصطفى صلى الله عليه وسلم في قلوب الأجيال المعاصرة، وتشجيع المواهب الشابة، وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

وستقوم لجنة «جائزة كتارا لشاعر الرسول»، بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان 30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى تسجيل وإنتاج قرص مدمج «سي دي» للشعراء المتأهلين في ستوديوهات «كتارا».

المصدر: الخليج الجديد