أعرب الشاعر السوري محمد دركوشي عن سعادته بجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، معتبرا ذلك انجازا مهما في ظل المنافسة القوية التي شهدتها الجائزة، وقال في هذا السياق: أهنئ الفائزين في الفئتين وأهنئ نفسي بهذا الإنجاز الذي تحقق بتوفيق من الله، وأشكر المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على هذه المبادرة الكريمة، فلأول مرة تطرح جائزة لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد 1400 سنة، من لقب شاعر الرسول لحسان بن ثابت. نبارك لجميع الفائزين، وأنا راض عن النتيجة، وأهدي هذه الجائزة إلى الشعب السوري، والى المشردين السوريين في كل أنحاء العالم.

وفي السياق ذاته، قال الشاعر المصري سمير مصطفى فراج إنه سعيد بهذه الرتبة في أكبر جائزة في العالم العربي والإسلامي، و”حسبي أنني نلت شرف مصافحة يد الضياء”، مردفا أن “الفوز بالجائزة مهما كانت الرتبة شرف آخر ومجد يتحدث به أبنائي من بعدي ويبقى أجمل سطر يضيء سيرتي الذاتية ويعطرها”.

وتوجه “فراج” بالشكر لكتارا واللجنة المنظمة التي لم تدخر جهدا في توفير الأجواء المناسبة لسير العملية التنظيمية والتنافسية، كما شكر لجنة التحكيم على حيادها الملحوظ في التعاطي مع النصوص الشعرية وطريقة إلقائها.

يذكر أن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا لشاعر الرسول، اختتمت اليوم بتتويج الفائزين الستة في فئتي الشعر الفصيح والنبطي.

ففي فئة الشعر الفصيح حل السعودي عبد الله محمد عطا الله العنزي في المركز الأول ونال جائزة قدرها مليون ريال قطري (نحو 274 ألف دولار)، في حين حل ثانيا السوري محمد أحمد دركوشي وحصل على 700 ألف ريال، يليه المصري سمير مصطفى فراج الذي حصل على 400 ألف ريال.

أما فئة الشعر النبطي، فقد فاز السعودي فايز سرحان الثبيتي بالمركز الأول وحصل على جائزة قدرها مليون ريال، بينما حل مواطنه محمد عبد الهادي العتيبي ثانيا ونال جائزة قدرها 700 ألف ريال، وجاء في المركز الثالث البحريني عبد الله خالد سليمان بني خالد وحصل على 400 ألف ريال.

وقد جرى تتويج الفائزين بحضور وزيري الثقافة والأوقاف القطريين والعديد من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين.