أسدل الستار، مساء اليوم الجمعة، على فعاليات جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، الدورة الثانية، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” منذ السبت الماضي تحت شعار “تجمّل الشعر بخير البشر”.

وشهدت دار الأوبرا أمس الخميس تصفيات المرحلة الثالثة التي عرفت تنافس خمسة شعراء في فئة الشعر الفصيح وخمسة في فئة الشعر النبطي، واشتعلت جذوة التباري بينهم ولاسيما أن هذه هي المرحلة النهائية للحسم في أسماء الشعراء الثلاثة الفائزين في كل فئة من فئتي المسابقة.

وأعلنت لجنتا التحكيم في الفئتين اليوم بالحفل الختامي للجائزة، عن ترتيب الفائزين المتأهلين للمرحلة الأخيرة بحسب المراكز الثلاثة الأولى من كل فئة.

وحصد الشاعر السعودي، عبدالله العنزي، بقصيدة “من جانب الليل”، المركز الأول في “فئة الشعر الفصيح”، بينما حصد الشاعر السوري محمد دركوشي بقصيدة “شهيد بالباب”، المركز الثاني لنفس الفئة، وحصد الشاعر المصري سمير فراج، بقصيدة “سدرة المعنى” المركز الثالث.

وحصد الشاعر السعودي، فايز الثبيتي، وقصيدته “تراتيل الفكر”، المركز الأول “فئة الشعر النبطي”، بينما حصد الشاعر السعودي، محمد عبد الهادي العتيبي المركز الثاني بقصيدة “مولد النور”، والشاعر البحريني، عبدالله بني خالد، وقصيدته “إمام البشرية” المركز الثالث.

وخصصت كتارا جوائز قيمة للفائزين تعكس أهمية الحدث وتصل قيمتها الإجمالية إلى 4 ملايين ومئتي ألف ريال قطري، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، إذ يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، بينما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة سبعمئة ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ أربعمئة ألف ريال قطري.

في غضون ذلك، تواصلت طيلة الأيام الماضية فعاليات مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، بمشاركة عدد من المؤسسات والمراكز والجهات الثقافية والاجتماعية من خلال فعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضا ومسابقات للأطفال وورشا للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي.

وتضمنت تلك الفعاليات برامج توعوية واجتماعية ومحاضرات ومسابقات تثقيفية في السيرة النبوية، وورش عمل مختلفة، وقراءات من دواوين الشعر النبطي والفصيح قدمها ثلة من شعراء قطر، بالإضافة إلى عروض مسرحية للأطفال وفقرات للأناشيد الدينية والتربوية.