أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن انطلاق مهرجان كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، تحت شعار ” تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر”، الذي سيقام خلال الفترة من 10 إلى 14 ابريل المقبل، ويتضمن العديد من الفعاليات، بينما ستكون ذروة المهرجان يوم 14 ابريل حيث يقام حفل ضخم لتوزيع جوائز كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، وسط حضور من المدعوين من داخل وخارج قطر.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في الحي الثقافي، للإعلان عن انطلاق مهرجان كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، استعرض سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” تفاصيل المهرجان وفعالياته المتعددة، التي تنوعت بين حفل الافتتاح والتصفيات والختام، إضافة إلى ندوات ومحاضرات ومعارض..

وبين الدكتور السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” أعدت من خلال اللجنة المنظمة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، برنامجا شاملاً ومنوعاً يرتقي إلى أهمية الجائزة وأهدافها السامية، حيث لاحظنا تفاعلاً كبيراً مع الجائزة من قبل المشاركين في مختلف أرجاء الوطن العربي، ولعل ما يبين هذا التفاعل هو حجم المشاركة في الجائزة، حيث وصل عدد المشاركات المتقدمة إلى 828 قصيدة، علماً أنه تم اغلاق باب المشاركات في 31 ديسمبر 2015.  وتنوعت المشاركات على كافة الدول العربية، من الخليج الى المحيط، حيث كانت بلاد الشام والعراق في الصدارة من حيث عدد المشاركات، الذي وصل إلى 250 مشاركة، يليها مشاركة مصر والسودان بعدد 236 مشاركة، ومن ثم دول المغرب العربي والذي وصل عدد المشاركات منه إلى  184 مشاركة، و145 مشاركة من دول الخليج العربي واليمن، كما تلقينا ثلاثة عشر مشاركة من عدة دول غير عربية.  كما وصلت المشاركة النسائية الى 60 قصيدة.

وخصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” جوائز مميزة وضخمة، تأتي على قدر أهمية الحدث حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 675 ألف دولار، وهي على النحو التالي:

• الجائزة الأولى: 300 ألف دولار أمريكي

• الجائزة الثانية: 200 ألف دولار أمريكي

• الجائزة الثالثة: 100 ألف دولار أمريكي

• الجائزة الرابعة: 50 ألف دولار أمريكي

• الجائزة الخامسة: 25 ألف دولار أمريكي

كما ستقوم المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بنشر القصائد الفائزة في ديوان، لتحفظ للأجيال القادمة.

وأعلن المدير العام عن التنسيق مع قناة الرسول الفضائية ـ الشريك الاستراتيجي للمؤسسة في هذه الجائزة، انطلاقاً من حرص المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”  على توفير الفرص لتبادل الخبرات والتجارب في الحقل الأدبي والثقافي في الوطن العربي، وسعياً دائماً من خلال التعاون مع جهات مختلفة للارتقاء نحو الأفضل. كما أشار الى أنه سيتم الاعلان لاحقاً عن الشركات والمؤسسات الراعية لمهرجان جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأكد الدكتور السليطي أن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، تلتزم بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة في عملية اختيار المرشحين، من خلال لجان التحكيم التي تقسم الى لجنة الفحص والتدقيق التي تتألف من أساتذة وأكاديميين متخصصين في الشعر واللغة العربية، التي ستقوم بترشيح أفضل ثلاثين قصيدة، إضافة الى لجنة التحكيم النهائية، التي ستقوم باختيار أفضل 5 متسابقين للفوز بالجائزة، من خلال التصفيات التي ستقام على مدى خمسة أيام خلال المهرجان.

وأعلن المدير العام  أن مهرجان شاعر الرسول يتضمن العديد من الفعاليات الثرية، منها:

·     حفل افتتاح المهرجان يوم الأحد 10 ابريل 2016.

·     حلقات التصفية بين المتسابقين الثلاثين.

·     حفل توزيع الجوائز يوم الخميس 14 ابريل 2016.

·     معرض شعراء عبر العصور في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

·     المعرض الاسلامي

·     معرض الخط العربي (الرسول صلى الله عليه وسلم)

·     دروس في حب الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة خمس أيام بعد صلاة المغرب

·     محاضرات “الرسول الانسان” لمدة 3 أيام، الساعة الرابعة عصرا.

·     “مهرجان في حب الرسول صلى الله عليه وسلم” الذي يتضمن العديد من المسابقات والفعاليات للجمهور، يشارك فيه جمعيات ومؤسسات ومراكز من داخل دولة قطر، على مدى خمسة أيام.

​​بدوره أكد الاستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، بأن لجنة الجائزة تبذل كل جهدها لتقدم مهرجان شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم على المستوى المطلوب، يليق بالجائزة التي  تعد أكبر نشاط ثقافي – ديني ينظم على مستوى الوطن العربي.

وتحدث عن مهرجان في حب الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتضمن العديد من المسابقات والفعاليات للجمهور العريض، يشارك فيه العديد من الجمعيات والمؤسسات والمراكز ممن داخل دولة قطر، على مدى خمسة أيام.

وفي النهاية، تمنى المشرف العام التوفيق لجميع المشاركين.

وتسعى جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، التي تعد أكبر نشاط ثقافي ـ ديني ينظم على مستوى الوطن العربي، إلى تشجيع أبناء الوطن العربي الإسلامي لحفظ الشعر والاهتمام به، لما له من الأثر الطيب في زرع القيم الإسلامية الأصيلة فيي نفوسهم، وكذلك المحافظة على تراثنا وتناقله عبر الأجيال، إلى جانب استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة والذود عنها ضد المغرضين من أصحاب النفوس المريضة الذي يسعون إلى تشويه صورة ديننا الحنيف.