تنطلق مساء اليوم (الأربعاء) المرحلة الثانية من التصفيات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، في الفترة من 23 إلى 28 أبريل الحالي، تحت شعار “تَجَمَّلَ الشعرُ بخير البشر”.

وينتظر أن تعرف هذه المرحلة منافسة قوية بين الشعراء الثمانية المتأهلين في كل فئة، نظراً للمستوى المتقارب بينهم ولجزالة وجودة القصائد التي تقدموا بها إلى لجنة التحكيم، إضافة إلى قوة عزيمة كل شاعر وطموحه في أن يحوز شرف الظفر باللقب، بعدما فاز بشرف مدح خير الورى.

من جهة أخرى، تواصلت سلسلة الدروس حول “الرسول الإنسان”، حيث ألقى الشيخ شقر الشهواني درساً عن شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعنوان “أمتي أمتي” بين فيه أن رحمة النبي الكريم بأمته تمتد إلى ما بعد القبر، حيث ادخر عليه الصلاة والسلام دعوته الخاصة إلى يوم القيامة ليشفع لأمته.

وأضاف الشيخ الشهواني أنه من رحمة رسول الله وشفاعته انشغاله بأمر أمته، ففي الوقت الذي لا تسمع فيه إلا “نفسي نفسي”، يقول النبي الرحمة المهداة إلى العالمين: “أمتي أمتي”.

وتتواصل فعاليات مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم بساحة الحكمة يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية عشرة، ومن الساعة الرابعة حتى الثامنة مساء. حيث قدمت فرقة كتارا للأناشيد مجموعة من المدائح تتغنى بشمائل الحبيب المصطفى، وتذكر بأهمية الصلاة والسلام عليه، حيث تم تقديم باقة من أناشيد ومواويل عطرة (نشيد بمديحك طاب لي الكلم، ونشيد يا رسولاً حباني، ونشيد البردة، والصلاة على النبي)، عرفت تفاعل الحضور عبر ترديد لازمتها الإنشادية.

يشارك في مهرجان حب الرسول صلى الله عليه وسلم، نحو 20 مؤسسة ومركزاً، منها: المركز الثقافي للطفولة، ومركز الفنون البصرية، ومركز قطر التطوعي، ومركز إبداع الفتاة، ومركز فتيات الدوحة، ومركز فتيات الخور، ومركز “دريمة”، ومركز أدب الطفل، كما تشارك مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف)، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومركز الشيخ عبد الله بن زايد آل محمود، ومؤسسة قطر الخيرية، بالإضافة إلى مجلس الشعر، وقناة شاعر الرسول، وغيرها من المراكز والجهات الثقافية والاجتماعية، التي تشارك بأجنحة، وفعاليات ثقافية ترفيهية، تشمل عروضًا، ومسابقات للأطفال، وورشًا للخط والرسم وفن الطباعة والتصوير الضوئي، كما تقدم بعض المؤسسات برامج توعوية واجتماعية ومحاضرات ومسابقات تثقيفية في السيرة النبوية، وورش عمل مختلفة، وقراءات من ديوان الشعر النبطي والفصيح، يقدمها ثلة من شعراء قطر، بالإضافة إلى 3 عروض مسرحية للأطفال يوميًا، وفقرات للأناشيد الدينية والتربوية.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” خصصت جوائز مميزة وضخمة للفائزين، توازي أهمية الحدث؛ إذ تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي “الشعر الفصيح” و”الشعر النبطي”، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، إذ يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيكون من نصيبه مبلغ 400 ألف ريال قطري.

حضور مميز لقناة “الرسول” في المهرجان

تشارك قناة “الرسول” الفضائية في مهرجان حب الرسول المصاحب لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في نسختها الثانية.

ويضم جناح القناة بعض البرامج التي جهزتها خصيصًا لهذه المناسبة وتقدمها إهداءات للجمهور، مثل: برنامج هدي النبي، وتأملات في السيرة النبوية، والأسرة السعيدة، ومن جوار الكعبة، ورجال العز، ومتاحف إسلامية، وخطوات إلى ديار الحبيب، وبعض القصائد والمدائح النبوية.

هذا بجانب بعض الأنشطة الأخرى مثل الرسم والتلوين لضيوف المهرجان من الأطفال. من جهة أخرى قام الدكتور خالد السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” بتكريم القناة باعتبارها أحد الرعاة الرسميين للجائزة.

من جهته توجه شعبان سيد المدير التنفيذي لقناة الرسول بوافر الشكر والتقدير إلى إدارة المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا على حسن التنظيم لهذه الاحتفالية الثقافية الضخمة، لاسيما ما تشهده الدورة الثانية من حجم كبير من المشاركات والفعاليات المتنوعة والمتميزة التي تتناسب مع أهمية الحدث، الذي يعد رافدًا للحركة الثقافية ليس في دولة قطر فحسب بل في عالمنا العربي والإسلامي.

وأشار إلى أن المشاركة تهدف إلى تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة، والتأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية، وتعريف الجمهور بقيمة فن الشعر ومدى تأثره بواقعنا وتأثيره عليه، من خلال التجارب الشعرية، والقصائد الملقاة على لسان المتسابقين، إضافة إلى تعزيز الجهود التي تهدف إلى المحافظة على التراث الأدبي واللغة العربية.

المصدر: جريدة الشرق

التاريخ: 26 أبريل 2017