فاز الشاعر المصري أحمد بخيت، بالمركز الثانى بجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، عن قصيدته «المشكاة»، والذي أقيم تحت شعار«تجمّلَ الشعرُ بخيرِ البشر»، وحاز على مبلغ مالي قدره 200 ألف دولار أمريكي، والتى اختتمت مؤخرا بدار الأوبرا بكتارا.

وأسفرت التصفيات النهائية عن فوز الشاعر العماني جمال بن عبد الله الملا بالمركز الأول عن قصيدته «النبي»، ونال جائزة مالية قدرها 300 ألف دولار أمريكي، وفاز بالمركز الثالث الشاعر العراقي شاكر الغزي عن قصيدته «قمح لقوافل الجياع»، وحاز على 100 ألف دولار أمريكي، ورابعا الشاعر العراقي مسار رياض عن قصيدته «صائغ الحياة»، ومبلغًا ماليًا قدره 50 ألف دولار أمريكي.

بينما جاء الشاعر المغربي خالد بودريف خامسا عن قصيدته السراج المنير، ونال مبلغا ماليا قدره 25 ألف دولار أمريكي.

وشهد الحفل الختامي حضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، والدكتور حسن بن لحدان المهندي وزير العدل، والدكتور غيث بن مبارك علي الكواري، وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، ولفيف من أصحاب السعادة السفراء والدبلوماسيين، ونخبة من الشعراء والأدباء والمثقفين.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن الجائزة شهدت إقبالا عريضا ونجاحا كبيرا، كما أنها حققت هدفها المتمثل في استثمار الشعر في إبراز رسالة الإسلام السمحة، والذود عنها ضد المغرضين من أصحاب النفوس المريضة الذين يسعون إلى تشويه ديننا الحنيف.

وقال خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول، إن المشاركة في جائزة كتارا لشاعر الرسول خلال دورتها الأولى عرفت إقبالا كبيرا بلغ 828 مشاركة، وتم انتقاء 30 شاعرا للتنافس في التصفيات النهائية على ثلاثة مراحل، وتم في الختام اختيار 5 فائزين.

المصدر: جريدة صوت الأمة

التاريخ: 21 أبريل 2016